كأس مصر 2019-2020

37 هدفاً حصاد الدور الأول لكأس مصر: مفاجأتان ومواجهات مرتقبة في ثمن النهائي

09/12/2019


اختتمت مساء الأحد منافسات الدور الأول بالنسخة رقم 88 لمسابقة كأس مصر ’ حيث أكمل فريق أسوان عقد المتأهلين بعد تغلبه على ضيفه طنطا بفارق ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة التعادل (1 – 1).
مباراة هذا الثنائي كانت الثانية بين فريقان ينتميان للدوري الممتاز بعد لقاء نادي مصر أمام الجونة الذي أنهاه الأول بفارق ركلات الترجيح أيضاً مساء الثلاثاء الماضي على ملعب الكلية الحربية.
هذا وتشهد مباريات دور الستة عشر مواجهات متفاوتة القوة للكبار حيث يواجه الأهلي بطل المسابقة 36 مرة فريق الترسانة الذي توج به 6 مرات في تكرار للقاء الكبيرين في الدور الأول بالنسخة الماضية الذي أنهاه "الفرسان الحمر" بصعوبة (3 – 2).
أما الزمالك الذي أحرز الكأس 27 مرة 6 منها في المواسم السبع الأخيرة فيصطدم بسموحة في تكرار لنهائي البطولة عامي 2014 و2018 ’ ويلعب الاتحاد المتوج باللقب 6 مرات أمام أسوان ’ وتنتظر المقاولون العرب بطل المسابقة 3 مرات مهمة صعبة أمام المصري الذي حقق لقبه الوحيد عام 1998 في مواجهة "الذئاب".
في باقي المباريات يلعب وادي دجلة وصيف 2013 أمام نادي مصر ’ ويواجه طلائع الجيش فريق المقاصة ’ ويلعب حرس الحدود مع أبو قير للأسمدة ’ ويخوض الإسماعيلي بطل نسختي 1997 و2000 اختبار صعب للغاية أمام بيراميدز وصيف النسخة الماضية.
الموقع الرسمي للاتحاد المصري لكرة القدم يستعرض أبرز أرقام وظواهر هذا الدور على النحو التالي:
- 37 هدفاً استقبلتها الشباك خلال 16 مباراة بمعدل 2.3 هدف في كل مباراة مقارنة بـ 2.1 هدفاً في مباريات الدوري التي شهدت تسجيل 112 هدفاً في 52 مباراة.
- تألق النجوم الأجانب بشكل عام والعرب بشكل خاص بتسجيلهم 11 هدفاً منها خماسية للثلاثي المغربي وليد أزارو لاعب الأهلي (هدفين) وأشرف بن شرقي لاعب الزمالك (هدفين) وعبد الكبير وادي لاعب وادي دجلة بهدف ’ ثم هدف واحد أيضاً للتونسيين فرجاني ساسي ورفيق كابو لاعبا الزمالك ووادي دجلة والفلسطيني محمود وادي مهاجم المصري ’ فيما أحرز النجوم الأفارقة ثلاثة أهداف عبر الغاني جون أنتوي لاعب بيراميدز والإيفواري رزاق سيسيه من الاتحاد السكندري ومهاجم الإسماعيلي بيكيتي سيلفا الذي يحمل جنسية غينيا الاستوائية.
- 12 مباراة حسمت في وقتها الأصلي و4 امتدت لشوطين إضافيين ثم ركلات ترجيح ’ الأولى كانت بين نادي مصر أمام الجونة والأخيرة بين أسوان وطنطا وبينهما تجاوز الثنائي أبو قير للأسمدة والترسانة فريقي الإنتاج الحربي وانبي.
- استفاد ممثلو مصر في بطولتي أفريقيا من جاهزيتهم ولم يجدوا صعوبة تذكر في حجز مقاعدهم في ثمن النهائي ’ حيث حقق بيراميدز أكبر فوز في هذا الدور على حساب النجوم (6 – 1) وتفوق المصري على قنا (4 – 0) وأطاح العملاقين الأهلي والزمالك بالثنائي بني سويف والشرقية بنتيجة واحدة (3 – 1).
 - مع الـ 18 نادياً التي تلعب في الدوري الممتاز شهد الدور الأول مشاركة 13 نادياً من الدرجة الأولى بالإضافة للثلاثي المنتمي للدرجة الثالثة قنا والعبور والشرقية.
- خلت مباريات هذا الدور من المفاجأت وجاءت النتائج طبيعية باستثناء تأهل فريق أبوقير للأسمدة على الإنتاج الحربي بفارق ركلات الترجيح والترسانة على انبي بنفس الطريقة. 
________________